2

كتبت : فاطمة الزهراء حسن

الزيوليت الطبيعى وفوائدة فى المجال الزراعى

ان استخدام مادة كمادة الزيوليت الطبيعى كسماد للتربة الزراعية ومحسن لها هو بمثابة استرجاع للتربة الاصلية الغنية بالعناصر الطبيعية المغذية للنباتات والتخلص من العديد من الاملاح الثقيلة الضارة بالتربة وكذلك توفير بيئة جيدة للنبات تنعدم فيها مسببات عفن الجذور وغيرها مما يكون له بالغ الاثر فى زيادة انتاجية المحصول والحصول على منتج نهائى خالى من اى مواد ضارة للمستهلك ( إنسان – حيوان ) وكذلك الحفاظ على التربة الزراعية.
دعونا نتعرف على الزيوليت او حجر الزراعة كما اطلق علية منذ مئات السنين :
يتحكم الزيوليت بصوره اساسية فى امداد الجزور بالعناصر الغذائية المطلوبة من النيتروجين والبوتاسيم والفسفور وغيرها من العناصر الاساسية للنبات وبذلك يساعد على زياده معدلات نمو النبات بصوره كبيره.
للزيوليت قدره عالية على تحرير البوتاسيوم من مركباته ، و كذلك يساعد على تحرير النيتروجين في التربة من المركبات النيتروجينية ويغنيها بالازوت ليستفيد منها النبات ويرجع ذلك لقدرته على التبادل الشاردي، لذلك فهو يستعمل كسماد طبيعى ، إضافة إلى هذا خاصية الزيوليت المتمثلة في امتصاص وفقد الماء التي تجعله يمتص الماء الزائد من التربة من ثم و ببطء يعمل على تزويد النبات به ؛ و بذلك يمنع تعفن الجذور و يقلل من الجفاف ، كما يساعد النبات على التكيف مع البيئة الجافة أو الرطبة إذ يحافظ على مستوى ثابت للرطوبة.
كما ينصح باستعمال الزيوليت مع كمية من السماد الكيميائي وهذا يؤدي إلى :
التقليل من خطر المبيدات على التربة والنباتات .
يؤدي إلى طول فعالية هذه الأسمدة لفترات طويلة .
يبقى السماد مع الزيوليت في الطبقة العليا من التربة فيستفيد منها النبات مباشرة دون ضياع أيا منها .
ولقد ثبت من خلال التجارب العلمية أن مزج الزيوليت بنسب معينة مع الأسمدة يؤدي إلى :
زيادة إنتــاج الكثير من المحاصيل الزراعية كالقمح ، الأرز ، التفاح ، البطاطس ، الطماطم ، الشعير ، الجزر .
كما ان الإنتاج الحاصل تزداد فيه نسبة الفيتامينات وحجم الحبوب ويعطي النبات مناعة من الأمراض , كما أنه يحافظ على رطوبة التربة مدة طويلة ويعتبر منبعا للجزيئات المعدنية الضرورية .
يزيد الزيوليت من سعة التبادلية الكاتيونية ( كلما زادت قيمة السعة التبادلية الكاتيونية فى التربة كلما زادت خصوبة التربة.)
وتحدد قدرة التربة على الانتفاع الكامل بالأسمدة مثل الأراضي المزروعة مع اليوريا لتشكيل أيون الأمونيوم (NH4 +)، وسوف تضيع هذه الأيونات إن لم يتم تدعيم التربة (بالزيوليت) من خلال مياه الري.
وبالتالي فإن المواد الغذائية التي يقدمها التسميد تكون أكثر كفاءة عندما تدعم الأراضي الزراعية بالزيوليت فهو لا يحافظ فقط على عنصر الصوديوم ، ولكن يمدها ايضا بايونات البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم والنيتروجين ايضا .
النسب الموصى بها فى الاستخدام الزراعى :
ليس هناك نسبة محددة حيث ان طبيعة التربة ومشكلاتها والهدف من استعمال الزيوليت فى التربة وكذلك نوع المحصول المزروع كل ذلك يؤثر فى تحديد الكمية الموصى استعمالها.
ولكن بصفة عامه طبقا لدراسات الشركة وابحاثها :
يوصى باستعمال من 300 : 700 ك للفدان على حسب نوعيه التربة .
كما توصى الشركة بمراجعه المختصيين لدراسة التربة لتحديد الكميات ، او ارسال نتائج الدراسة وعرضها على استشارى الشركة فى المجال الزراعى
.

إرسال تعليق

  1. احب اعرف تأثير الزيولايت على، تحرر عنصر الحديد في الترب القاعديه

    ردحذف

 
إلى الأعلى